Pages

Pages - Menu

Pages

فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا



ومقتل أكثر من 140 شخصا في سورية

أوباما: نظام بشار الاسد "يجب ان ينتهي".. وقطر تدعو الى فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا



دعت قطر القوى العالمية الى اعداد //خطة بديلة// بشأن سوريا في غضون أسابيع وفرض منطقة حظر جوي لتوفير ملاذ امن داخل البلاد اذا فشل المبعوث الدولي بشأن سوريا الاخضر الابراهيمي في احراز تقدم في الازمة. وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني انه يعتقد أن دولا عربية وأوروبية ستكون مستعدة للمشاركة رغم احجامها المعلن عن الالتزام بارسال القوات اللازمة لمثل هذه المهمة.
وتؤيد قطر والسعودية وتركيا المعارضين السوريين وأغلبهم من السنة بينما تدعم ايران الرئيس السوري بشار الاسد الذي ينتمي للاقلية الشيعية العلوية. وأوضحت القوى الغربية أنها تعارض التدخل المباشر ولن يجيز مجلس الامن الدولي القيام بعمل رغم ارادة روسيا والصين.
وقال الشيخ حمد أيضا متحدثا قبل ساعات من خطاب الرئيس الامريكي باراك أوباما في الجمعية العامة للامم المتحدة انه بأمل أن تزيد واشنطن التركيز على سوريا بعد انتخابات الرئاسة التي ستجرى بعد ستة أسابيع. وأضاف في مقابلة مع قناة /سي.ان.ان/ //أعتقد أنه يجب أن تكون لدينا خلال أسابيع خطة بديلة. ينبغي قبل كل شيء اقامة مناطق امنة للناس. وهذا يتطلب منطقة حظر جوي.
//واذا أراد السوريون خرق هذا فهذا موضوع اخر. هذا ايضا يحتاج الى صاحب بأس يقول لهم لا تفعلوا هذا لانه غير مسموح به.// واستخدم الاسد السلاح الجوي في ضرب مقاتلي المعارضة في المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة. وأدت الغارات الجوية الى لجوء عشرات الالاف من السوريين الى تركيا والاردن مما دفع تركيا الى الدعوة لاقامة مناطق امنة داخل سوريا.
وقاومت قوى غربية الفكرة لكن الشيخ حمد أشار الى أن بعض الدول قد تكون مستعدة لتخطي مجلس الامن الدولي. وأضاف //كثير من الدول العربية ستشارك... وستشارك كذلك دول أوروبية... وامل أن تنظر الحكومة الامريكية بعد الانتخابات الى هذه المسألة بطريقة مختلفة.// ويقول نشطاء ان 27 ألف شخص قتلوا في الانتفاضة السورية التي بدأت قبل 18 شهرا باحتجاجات سلمية تطالب بالاصلاح لكنها تحولت الى تمرد مسلح ذي أبعاد طائفية قد تجر الى الصراع قوى اقليمية.
وقال الابراهيمي أمس الاثنين ان الوضع في سوريا //سيء للغاية ويزداد سوءا// ويمثل خطرا على الشرق الاوسط والامن العالمي. وأضاف أن لديه //بضع أفكار// وليس خطة كاملة لانهاء الصراع لكنه يتمنى انفراجا يتيح وضع حد للعنف //في المستقبل القريب//. ونفى الشيخ حمد أن قطر تسلح المعارضين السوريين وقال ان بلاده انما تقدم مساعدات انسانية ومساعدات في النقل والامداد وأضاف أن حدوث مواجهة بين السنة والشيعة سيكون كارثة.
وقال //هذا سيناريو خطير للغاية... أخشى اذا وقعت حرب أو تصعيد بين السنة والشيعة... فلن يفوز أحد فيها. ستحرق النار الجميع. يجب أن نتجنب هذا بكل السبل.//
وأكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "يجب ان ينتهي"، داعيا الى فرض عقوبات عليه اذا ما واصل اعمال العنف الوحشية. وقال اوباما في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة "يجب ان لا يكون المستقبل لديكتاتور يذبح شعبه .. واذا كانت هناك قضية تستدعي الاحتجاج في العالم اليوم، فانها (قضية) نظام يعذب الاطفال ويطلق الصواريخ على المباني السكنية".
واضاف في "اننا نعلن مرة اخرى ونحن نلتقي هنا، ان نظام بشار الاسد يجب ان ينتهي حتى تتوقف معاناة الشعب السوري، ويبزغ فجر جديد". واكد اوباما ان على المجتمع الدولي التحرك من أجل الحيلولة دون ان يتحول التمرد ضد الاسد الى "دائرة من العنف الطائفي".
واشار الى ان الولايات المتحدة تريد سوريا "متحدة وجامعة، لا يخاف فيها الاطفال من حكوماتهم، ويكون لكل السوريين -سنة وعلويين، اكرادا ومسيحيين- رأي في الطريقة التي يحكمون بها". واضاف "هذه هي النتيجة التي نعمل من اجل التوصل اليها -- من خلال فرض العقوبات ومحاسبة من يضطهدون، وتقديم المساعدة والدعم لمن يعملون من اجل المصلحة العامة".
وقال "نحن نؤمن بان السوريين الذين يتبنون هذه الرؤية ستكون لديهم القوة والشرعية ليقودوا" بلادهم. والازمة في سوريا هي من بين المواضيع الرئيسية التي يناقشها اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة، حيث تتزايد الدعوات الغربية للتحرك ضد الاسد. وكانت روسيا والصين صوتتا بالنقض على ثلاثة قرارات من مجلس الامن تدعو الى فرض عقوبات دولية على نظام الاسد.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن أكثر من 140 شخصا لقوا حتفهم في أعمال عنف متفرقة بسورية يوم الاثنين ، معظمهم من المدنيين. وقال المرصد ، الذي يتخذ من لندن مقرا له ، في بيان اليوم إن 31 مواطنا لقوا حتفهم في محافظة حلب ، فضلا عن 27 مواطنا في محافظة ريف دمشق و14 في حمص و11 في دمشق وعشرة في درعا. كما قتل أربعة مواطنين في محافظة دير الزور ومواطنان في حماة واثنان في اللاذقية إلى جانب "مقاتل من الكتائب الثائرة المقاتلة" في إدلب ، بحسب المرصد.

وأشار المرصد إلى ورود معلومات عن مقتل سبعة مواطنين على أيدي القوات النظامية في بلدة السبينة بريف دمشق. وأضاف أن هناك أنباء بشأن العثور على ثماني جثث مجهولة الهوية في حي الاكرمية لقوا حتفهم نتيجة إطلاق رصاص مباشر. وقال المرصد إن مالايقل عن 29 من القوات النظامية قتلوا "إثر تفجير آليات والهجوم على حواجز ومقرات واشتباكات في محافظات حلب وإدلب ودير الزور وحمص ودمشق وريفها ودرعا". يذكر أن السلطات السورية تمنع معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد ، مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.