Pages

Pages - Menu

Pages

نموذج اجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2013

الاجابة النموذجية لامتحان اخر العام فى مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوى العام 2013 
تابعونا ننقل لكم نموذج اسئلة امتحان اللغة العربية والذى يقوم بالاجابة علية باقة من موجهى اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم المصري حتى يطمئن ابنائنا الطلاب على اجابتهم ومعرفة درجاتهم مع خالص تمنياتنا لابنائنا الطلاب بالنجاح والتفوق

نموذج اسئلة امتحان العربى 2013 ثانوية عامة
نموذج اجابة امتحان العربى 2013 ثانوية عامة
اجابة امتحان العربى تالتة ثانوى 2013
امتحان اللغة العربية للثانوية العامة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة
طالب السؤال الأول الإجبارى فى امتحانات اللغة العربية لامتحانات الثانوية العامة، بوضع خطة لتطوير التعليم وإخراج قادة وعلماء قادرين للنهوض بمصر خلال الفترة المقبلة، حيث اشترط موضوع التعبير الإجبارى فى السؤال الأول فى القراءة بـ"وضع نظام تعليمى يعد أجيالا من القادة والعلماء تنهض به مصر".
كما حث الامتحان فى الثلاث مواضيع الاختيارية الأخرى على أهمية العلم واحترام القيم الإنسانية والعمل والكفاح، حيث طالب الموضوع الأول بكتابة موضوع تعبيرى عن: "نحن بحاجة إلى طاقة العمل الإيجابية لا السلبية حتى نحقق ما نرجو إليه لنعيد لمصر دورها وتكون صانعة الحضارة ومعلمة الإنسانية".
فيما جاء الموضوع التعبيرى الثانى الاختيارى عن: " الإساءة للأنبياء والرسول والمقدسات أمر يرفضه العقل والمنطق وتحرمه الأديان"، فيما جاء الموضوع الثالث الاختيارى عن: "كتابة قصة عن شخص يتيم صغير لكنه لم يستسلم لليأس ومشقة الحياة حتى أصبح إنسانا ناجحا".
فيما جاءت باقى أسئلة القراءة والنصوص من القصص المقررة مثل طه حسين ونص وطنى لـ أحمد شوقى وصخرة الملتقى وانتهى الامتحان بقطعة نحوية تدعو وتحث الطلاب على أهمية العلم.



انتظرونا عقب الخروج من الامتحان والذى سيبدا اليوم السبت 8/6/2013 فى تمام الساعة التاسعة صباحا ولمدة ثلاث ساعات لينتهى الوقت الساعة 12:00 مساءا
اجابة امتحان اللغة العربية 3 ثانوى 2013


النحو
العلم له مجالات متعددة تحتاج الي مساع اليه لهذا يحاول الباحثون أن يلاحقوا الحركة العلمية فيما وصلت اليه حتي تكون الثمرة التي نرجوها فإذا اخذنابالجد وبدأ ابناؤنا يهتمون بالعلم فذلكم السبيل الحق
العلم يا ابنائي حتي يتحقق الامل ويظهر المجتمع مهيبه مكانته ونصل الي ما نصبوا اليه من رفاهية وتقدم
1- اعرب ما تخته خط
2- هات اسم مفعول واعرب معموله
مهيبة + نائب فاعل مرفوع بالضمة
ممنوع من الصرف وبين سبب المنع

فعل شروع واذكر حكم اقتران خبره بأن

بدأ ابناؤنا يهتمون+ يمتنع
نعت جمله واعربها

تحتاج
انت تعلو بالعلم اجعلما للجمع بنوعيه
انتم تعلون بالعلم
انتن تعلون بالعلم
اربط يسعي الانسان - يكون
متى يسع يكن

اجابة سؤال القراءة


اجابة سؤال النحو

ــــــــــــــــ
السؤال الثانى فى القصة

1- يتجمع

2- اليأس

3- الخاطرة

ب- كما كان يقضي صباحه في الجامعة فإذا عاد إلى منزله آخر النهار لم يبرحه حتى يصبح, والأصدقاء يلمون به

لك يقع الفتى في هذه الخصومات ولم يكن له في مسألة الحب أرب (هدف) ولا سبيل, وذلك انه مكفوف لا يرى وجوه الحسان ولا يعرف كيف يتحدث إليهن, أو كيف يبتغي إلى راضاهن سبيلا,

( ج ) حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.
حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.

القراءة المتعددة

أولا موضوع القدس
مفرد الأكاذييب : أكذوبة
مضاد زيفوا : أعلنوا
معنى نشروا : أذاعوا

ب-
حاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا مدينة القدس وقد أقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة بمناسبة مرور 3000 سنة على إنشائهم لها .
تكشف المصادر التاريخية والآثار القديمة أكاذيب اليهود حيث يدل التاريخ على أن القدس مدينة عربية أنشأها العرب الكنعـانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها " أور سالم " أي مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد وتفرع منهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين .

ج-
1- من دلائل تسامح الإسلام وعظمته أن الوجود الإسلامي بالقدس لم يؤد إلى توقف رحلات غير المسلمين إلى الأراضي المقدسة .
2-
مجتلي عين موسي – مهوي قلب عيسي – مسري ومعراج النبي
أولي القبلتين – ثالث الحرمين


من موضوع أسلوب وأسلوب

1- تعمده

2- تنتشر

3 - الأحداث

( ب ) الأسلوبان
1- ان بعض الكتاب يفضلون البدء بالجملة الفعلية

غ لأن القصة تحتاج إلى أن تشيع فيها الحركة وهذا ما تحققه الجملة الفعلية.

2- غ 2 - حاولوا تقليد أسلوب الموِّال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل .- ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .
( ج ) 1- لأنه يسمى حديث النفس وهو وصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب
فاول الحوادث يأتى فى الاخر وأخر الحوادث ياتى فى الأول
كأن الكاتب سهى عن شيء ويريد العودة والرجوع اليه

وخير وسيلة لذلك استحدام كان


2 - لأن استخدام وكنت يؤدى إلى كبكبة التتابع الزمنى


الأدب

1- لأن مفهوم الشعر عندهم الصتاق بالواقع واحساس به ومن ثم تعبير عن أوجه الحياه المختلفة من زيف وصدق .. إلخ

2- اتخذوا القصة وسيلة لتحليل المواقف الشعورية والانسانية ومن تجسيد للمعانى لذلك غلب على شعراء الشمال النثر اكثر من الشعر ومن هنا كانت القصة الشعرية لونا من الوان البلاغة الجديدة عند شعراء المهجر

3- محمود تيمور مزج بين المسرحية الاجتماعية والتاريخ كما فعل فى مسرحية اليوم خمر عن امريء القيس

4- قد تشمل القصة القصيرة حوارا وقد لا تشمل معتمدة على ما يسمى حوار الصمت وهو حوار قوى مؤد ولكن إذا وجد فى القصة حوارا لابد ان يكون له هدف هو كشف ملامح وطبيعة الشخصية

البلاغة

( أ )
1- تحديد العاطفة + شرح الأبيات

2- حدد العاطفة ثم نقول وقد لونت العاطفة الفاظ الشاعر على النحو التالى

ونخرج كلمة أو اثنتين ونقول يويحان بــ.. وهى نفس عاطفة الشاعر

مما حقق إماتعا لدى المتلقى

( ب )
1 - السعة والانتشار واستمرار الامل

2- توحى بالغفلة عن التحقيق

تنامين : استعارة مكنيية صور الأحلام إنسانا ينام وسر جالمها التشخيص



النصوص



معنى رسخت : استقرت
جمع الوحى: واو عليها ضمه ح عليها كسره والياء عليها شده
... مضاد افاضه : سلبته
( ب ) :فى الفقره مشهد اثار احتمالات متنوعه
- البنت أسندت اخاها وشدت علي يديه بيدها معا وهذا جع الكاتب فى حيرة هل سبب ذلك بلتحمل عنه بعض تعبه فلا يسقط او لليكون اكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف أو انها لم تستطع ان تفهمه ما قلبها بلغة اللسان افاضته على جسمه بلغة اللمس أو انها تحاول ان تستمد من رجولته الصغيرة حماية لاونثتها التى رسخت فيها بوحى الطبيعة

( ج )
1- :ما نوع الخيال فى قول الشاعر بلغه اللمس
ج:تشبيه بليغ شبه اللمس بلغه سر جماله توضيح

2- سبب بمسبب

3- طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه

4 - سمات اتجاه المحافظين

( أ ) الميل للإطناب

( ب ) الاقتباس من القرآن الكريم